مجلة جمان من فضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة جمان من فضة

تصدر عن مؤسسة المستقبل الافضل بالقاهرة للتنمية والخدمات الاجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كتاب كشف القناع الجزء الثانى بقلم وجيه نبيل فرحان بجميع المكتبات المسيحية
الان مجلة جمان من فضة بجميع المكتبات المسيحية
للحصول على المجلة يمكنك ارسال اسمك وعنوانك الينا وسنقوم بارسال المجلة على البريد العادى
للحصول على المجلة يمكنك ارسال اسمك وعنوانك الينا وسنقوم بارسال المجلة على البريد العادى
حاليا بجميع المكتبات المسيحية كتاب الخادم المتالم للاستاذ / وجيه نبيل فرحان
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
عقليا نحميا اللغوية المهارات للمعوقين مقياس المعاقين رسائل
المواضيع الأخيرة
» الدرس الأول: إلـه واحد
خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:42 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس الثاني: آدم وحواء
خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:31 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس الثالث: قاييـن وهابيــل
خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:30 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس الرابع: نوح - الكارز بالدينونة العتيدة
خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:29 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس الخامس: إبراهيم - خليل الله
خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:29 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس السادس: موسى - كليم الله
خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:28 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس السابع: داوُد - رجلٌ حسب قلب الله
خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:27 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس الثامن: يسوع المسيح
خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:26 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس التاسع: النبوات عن المسيح وإتمامها
خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:25 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ وجيه نبيل
Admin
الاستاذ وجيه نبيل


عدد المساهمات : 390
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 37

خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  Empty
مُساهمةموضوع: خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً    خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 11:15 am

خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً


الكشف الطبي : وذلك لمعرفة درجة كف البصر وظروف الإصابة وخطوات علاجها حتى تقوم عملية التوجيه والتدريب المهني على أساس سليم.

بحث الحالة : وذلك بغرض التعرف على المعلومات الشخصية عن المعاق بصرياً وأسرته وخبرته المهنية ومستواه الثقافي وقدرته وتكيفه بعد الإصابة وهذه المعلومات لها أهميتها في توجيه ونجاح التدريب المهني .

التوجيه المهني : وهو مساعدة المعاق بصرياً على اختيار ما يناسبه من أعمال في ضوء التعرف على ظروف الإصابة والخبرات السابقة ومدى تقبله للعمل المعروض عليه ولتحقيق ذلك يستلزم أن تتضمن عملية التأهيل المهني الآتي:

تحليل المهن : وذلك لمعرفة احتياجات كل مهنة ومتطلباتها من استعدادات وقدرات ومهارات لوضع المعاق بصرياً في العمل المناسب له .

تحليل شخصية المعاق بصرياً : وذلك لمعرفة قدراته ونواحي القوة والضعف فيه عن طريق الطبيب والأخصائي الاجتماعي والنفسي .

التوجيه : وهذا يتطلب مراعاة التوفيق بين حاجات المعاق بصرياً والنواحي المكفولة في مجال العمل وذلك لوضع كل فرد في المهنة المناسبة له ومساعدة المعاق بصرياً على التكيف النفسي والاجتماعي لبيئة العمل الجديدة .

التدريب المهني : وهذا يستلزم أن يتقبل المعاق بصرياً عاهته وتكيفه مع وضعه الجديد حتى يستقر نفسياً وبعد ذلك تبدأ خدمات التدريب على المهنة الملائمة له .

التشغيل: وهي المرحلة الأخيرة من مراحل التأهيل المهني فلا فائدة من التدريب دون إيجاد العمل المناسب للمعاق بصرياً في المهنة التي تدرب عليها ونجح فيها .

التتبع : ويجب هنا متابعة المعاق بصرياً بعد التحاقه بالعمل وذلك لإرشاده للتغلب على العقبات أو مشكلات العمل التي قد يواجهها .

إن المعاقين بصرياً هم طاقة بناءة يمكن استغلالها والإفادة منها ، وإلا فإن الآية تنعكس ويصبحون عوامل هدم وتشويه بدلاً من كونهم عوامل بناء وتدعيم . فمن المعروف أن المعوقين عامة والمعاقين بصرياً خاصة إن لم يشغلهم عمل يصرفون فيه جهدهم ويقضون فيه وقتهم ، فانهم يتحولون إلى عناصر هدامة يتفشى بينها الانحراف الاجتماعي بشتى صوره ويصبحون عالة ثقيلة على المجتمع . إن الأمر لا يستلزم أكثر من الاعتراف بكرامة الفرد المعوق وتدعيم الثقة في قدراته وتقبله في المجتمع بما يضيف المزيد إلى الكفاية الإنتاجية (سيد عبدالحميد مرسي ، 1975، ص 409) .

دور المرشد في المشكلات المهنية :

1) يعد الإرشاد من أهم عناصر التأهيل المهني ، وهناك العديد من النظريات الإرشادية التي يمكن الاستفادة منها في عملية التأهيل لتحسين أداء المعاق بصرياً وتكيفه مع المهنة . ومن أهم المهارات الإرشادية في التأهيل المهني :

(منى صبحي الحديدي ، 1998، ص 338)

- اجراء المقابلات مع المعاق بصرياً .

- بناء علاقة إرشادية فاعلة مع المعاق بصرياً .

- إيضاح دور كل من المرشد والمعاق بصرياً في العملية التأهيلية .

- كتابة أهداف إرشادية مهنية للمعاق بصرياً .

- توجيه المعاق بصرياً وأسرته لتطوير خطط مهنية واقعية .

- مساعدة المعاق بصرياً على إدراك قدراته وميوله الذاتية .

- مساعدة المعاق بصرياً على فهم دوره في عالم العمل .

- التعامل مع المعاق بصرياً باحترام وألفة .

- معرفة مهارات الإصغاء الإيجابي والتنظيم والتشجيع .

- استخدام أساليب تعديل السلوك الفاعلة .

- استخدام منهج منظم للتغلب على المشكلات التي تعيق العملية الإرشادية .

2) إن سنوات المراهقة المتأخرة والرشد المبكرة هي سنوات ينتقل فيها الشخص المعوق بصرياً مثله في ذلك مثل الأشخاص جميعاً من دور الطالب إلى دور العامل . وتشكل هذه السنوات مرحلة انتقالية صعبة ومن المستحسن في هذه المرحلة ان يتعاون الطالب ، وأسرته ، ومعلموه ، والمرشد لتحقيق الانتقال بيسر وسهولة . ولكن عملية الانتقال هذه عملية متعددة المراحل تبدأ في مرحلة الطفولة وتستمر طوال العمر . ودور المرشد في المراحل المختلفة من التوجيه والإرشاد المهني على النحو التالي :
(منى صبحي الحديدي ، 1998، ص 353-359)

أ) دور المرشد في مرحلة الوعي المهني (من الروضة إلى الصف الثالث الابتدائي) :

1- مساعدة الطالب على معرفة خصائصه الشخصية : أمثلة :

- إعطاء أمثلة لإيضاح خصائص التعرف إلى الصفات الشخصية .

- التعرف إلى معنى الاهتمامات .

- وصف علاقة الاهتمامات بالنشاطات .

- وصف كيف يعبر الناس عن اهتماماتهم .

2- مساعدة الطالب على معرفة أنواع مختلفة من الأعمال : أمثلة :

- التعرف إلى النشاطات المختلفة لدى الناس ، وعمل زيارات ميدانية .

- التمييز بين تلك النشاطات ، وعرض مفهوم المهنة .

- التمييز بين المهنة والعمل التطوعي ، العمل المنزلي ، النشاطات الترفيهية .

- تمييز مصطلحات مثل : البائع ، خدمات ، منتفعون ، منتجون .

- فهم العلاقات بين المهن المختلفة ، العمل الجماعي .

3- مساعدة الطالب على تقبل المسؤوليات : أمثلة :

- بين أنواع السلوك التي تجعل الآخرين سعداء أو غير سعداء .

- اعط أمثلة على نواح سلوكية تسعد الطالب ، ونواحٍ تغضبه .

- تحدث عما يقلق الطالب .

- مناقشة نتائج النجاح بشكل عام (هل الدور للحظ أم لجهد الافراد).

4- مساعدة الطالب في تنظيم المعلومات حول العمل : أمثلة :

- تعليم الطالب تصنيف المعلومات وترتيبها .

- تحديد طرق أخذ القرارات (معنى القرار ، خطوات أخذ القرار ، التمييز بين الجيد والسيئ وأهمية اعتبار مجموعة من القرارات) .

5- مساعدة الطالب على تطبيق مبدأ التعاون : أمثلة :

- إدراك أهمية العمل .

- والتعرف إلى حاجات الأفراد التي تلبى من خلال العمل .

ب- دور المرشد في مرحلة التكيف المهني (من الصف الرابع إلى السادس الابتدائي):

1- مساعدة الطالب على تطوير المعلومات عن نفسه : أمثلة :

- مناقشة الاهتمامات ، القدرات ، القيم ، معرفة العوامل التي تؤثر على التغير في الاهتمامات (مثل النمو ، التعلم ، الخبرات) .

- معرفة أثر القيم على الاختبارات المهنية .

- معرفة مدى الاختلاف في القيم لدى الأفراد .

2- مساعدة الطالب على تقبل زيادة تحمل المسؤولية .

3- مساعدة الطالب على أخذ المعلومات واتخاذ القرارات : أمثلة :

- توضيح لماذا وكيف تؤخذ القرارات، وتوضيح كيفية البحث عن المعلومات.

4- مساعدة الطالب على تفهم اتجاهات الآخرين المختلفة نحو العمل: أمثلة :

- تحديد عمل جماعي للطلبة ، بعد ذلك وصف مدى حب وكره كل واحد من الطلبة للنشاط الذي قام به ومناقشة الآراء المختلفة .

ج- دور المرشد في مرحلة التعرف (من الصف الأول متوسط إلى الصف الثاني متوسط) :

1- مساعدة الطالب على وصف مفهوم الذات المهني : أمثلة :

- وصف دور الذات عند التخطيط المهني وأخذ القرارات .

- إيضاح أهمية المعلومات في التخطيط المهني وأخذ القرارات .

- تحديد نوع المعلومات الضرورية للتخطيط للمهنة .

- اختيارات مبدئية تجريبية لبعض المهن .

2- مساعدة الطالب على تقبل المسؤولية في التخطيط لمهنة تخصه : أمثلة :

- مناقشة الحاجة إلى المهنة .

- وصف العلاقة بين القرارات التربوية والمهنية .

3- مساعدة الطالب على البحث عن المعلومات وطرق اتخاذ القرارات : أمثلة :

- الاختيار من ضمن مجموعة من الاختيارات .

- التمييز بين حل المشكلة واتخاذ القرارات .

- تحديد العوامل المؤثرة على اتخاذ القارات (القدرات ، الرغبات ، البيئة) .

- يقوم الطلبة بتصنيف المهن التي تحتاج إلى رؤية ومهن لا تحتاج إلى رؤية .

- إدراك المتطلبات الضرورية لاتخاذ القرارات مثل (القيم باستخدام المعلومات ذات العلاقة ، استخدام الاستراتيجيات الفعالة) .

- تسمية المهن المتوفرة في المجتمع .

- يقوم الطلبة باختيار مهنة ويطلب منهم تحليل تلك المهنة على أن يشمل التحليل :

* مدى التدريب المطلوب .

* مدى الحاجة إلى الرؤية .

* التعديلات المتوقع بأنها ضرورية لكي ينجح المعاق بصرياً في المهنة .

4- مساعدة الطالب على المشاركة في نشاطات جماعية .

5- مساعدة الطالب على تحديد دور العمل في تلبية الحاجات الفردية والاجتماعية : أمثلة :

- يقوم الطلبة بإجراء مقابلة مع شخص معاق بصرياً يمارس مهنة للتعرف إلى ما يلي :

* مهنة الشخص .

* مدى تأثير الإعاقة البصرية في عمله .

* سبب نجاح المعاق بصرياً في عمله .

* رأي الطالب نحو هذه المهنة كهدف مستقبلي .

د- دور المرشد في مرحلة الاستكشاف والتحضير (من الصف الثالث متوسط إلى الصف الثالث الثانوي) :

1- مساعدة الطالب على تحقيق مفهوم الذات المهني : أمثلة :

- مناقشة أثر الإعاقة البصرية على اختيار المهنة .

- مناقشة الاهتمامات والقدرات من خلال الاستكشاف المهني .

- التدريب على كيفية التعديل في التخطيط للمهنة .

2- مساعدة الطالب على تنفيذ خطط تؤهله لتحقيق أهداف المهنة : أمثلة :

- مناقشة الحالة الاقتصادية للمهنة والمتطلبات التعليمية .

- توعية الطالب في مفهوم المنافسة والثبات في المهنة .

- التعامل مع الآخرين .

- تطور مهارات جديدة حول العمل .

- تدريب عملي على مهنة تحت الاشراف مباشرة .

- اكتساب طرق البحث عن المهنة وكيفية التقدم للمهنة وإنجاح المقابلة.

3- مساعدة الطالب على تنفيذ الخطة المهنية : أمثلة :

- معرفة أسباب الالتحاق في مهنة .

- تحديد المؤثرات على الخطة لمهنة .

- تحديد رأي الطالب في المهنة التي اختارها .

4- مساعدة الطالب على تطبيق كفايته في اتخاذ القرارات .

5- مساعدة الطالب على تطبيق مهارات التفاعل مع الآخرين اثناء العمل .

6- مساعدة الطالب على تطبيق عادات واتجاهات فعالة نحو العمل .

3) توفير فرص العمل والتفاعل مع بقية المواطنين ومحاربة الانعزالية في شتى صورها، ولتحقيق ذلك تقع على عاتق المرشد المسئوليات الآتية :
(سيد عبدالحميد مرسي، 1975، ص407)

تحليل الأعمال حتى يمكن أن يستفيد المعوقين بصرياً من فرص العمل المكفولة لهم في البيئة المحلية في ضوء مطالب الأعمال ومقتضياتها .

تحليل الفرد بقصد الكشف عن قدراته واستعداداته وميوله واتجاهاته وخبراته وسمات شخصيته .

التوفيق بين حاجة المعوق بصرياً والفرص المهنية المكفولة له في ضوء مطالب الأعمال وإمكانياته الذاتية .

العمل على معاونة المعوق بصرياً على التوافق الاجتماعي والنفسي والمهني ، مع الاهتمام بحل مشكلاته الفردية في النواحي الاجتماعية والمهنية والنفسية.

4) يجب على المرشد أن يقوم بإجراء الاتصالات المتعددة ، وأن يعمل على تكوين علاقات وثيقة مهنية بالهيئات المختلفة في المجتمع ، وخاصة بالمؤسسات الإنتاجية، حتى يضمن حسن تشغيل المعوقين بصرياً في الأعمال التي تلائمهم وتكفل تكيفهم مع ظروف البيئة المهنية التي يلتحقون بها
(سيد عبدالحميد مرسي ، 1975، ص 409) .

5 ) إصدار التشريعات التي تهيئ القيام بتشغيل المعوقين بصرياً وتسهيل حياتهم في المجتمع . مثلاً أن تصدر الدولة تشريعاً ينص على تخصيص نسبة محددة من عدد العاملين بالمصانع والمؤسسات التي يبلغ حجم العمال فيها مستوى معين ، لكي تلحق بها المعوقين بصرياً الذين تم تدريبهم وتأهيلهم . حيث أن تأهيل المعاقين بصرياً وإدماجهم في المجتمع كعاملين منتجين له أثار اجتماعية بعيدة المدى ، من أبرزها مكافحة ظاهرة التسول ، بالإضافة إلى تدعيم ثقة المعاقين بصرياً بأنفسهم وخروجهم من الدائرة المغلقة التي ظلوا يعيشون فيها طويلاً
(سيد عبدالحميد مرسي ، 1975، ص 409) .

إن المعاقين بصرياً هم أشخاص يجب عدم الحط من إنسانيتهم بسبب اختلافهم عن الآخرين ، وهم يواجهون مثيرات غير تقليدية قد تقودهم إلى مواجهة مشكلات خاصة تتعلق بالجوانب النفسية أو الاجتماعية أو الأسرية أو التربوية أو المهنية .

لذا يجب على الأسرة والمدرسة والمجتمع أن يقدموا العون للمعاقين بصرياً من أجل مساعدتهم على الاندماج بالعالم الواقعي لتجنبهم احتمالات الإصابة بالاضطرابات النفسية والاجتماعية وإذا كان هذا الموقف هو ما يجب أن نقفه من المبصرين أيضاً ؛ فإنه بالأحرى أن نكون أحرص عليه إزاء المعاقين بصرياً وذلك لأن المعاق بصرياً يعد معزولاً جزئياً عن العالم الخارجي نتيجة إعاقته التي لا تتيح له إدراك ما حوله ومن حوله إلا الجوانب التي يمكن لحواسه أن تقدمها له .

والاستراتيجيات الإرشادية المقترحة تؤكد على ضرورة تعامل المرشد مع الإنسان ككل متكامل . ويجب أن يصبح المرشد على وعي وخبرة بكيفية تأثير الإعاقة البصرية على جميع جوانب حياة الشخص المعوق . علاوة على ذلك ، أكدنا على ضرورة أن يكون المرشد بارعاً، فيستخدم الأدوات والأساليب الأكثر فاعلية وجدوى .

باختصار ، إن على المرشدين توظيف جميع الموارد المتاحة لهم وللآخرين أيضاً لمساعدة المعاقين بصرياً ليجدوا معنى لحياتهم وليعيشوا حياة كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gman2011.yoo7.com
 
خطوات نجاح التأهيل المهني للمعوقين بصرياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التأهيل النفسي للمعوقين . وجيه نبيل فرحان
» مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان
» خصائص المعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان
» مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً . وجيه نبيل فرحان
» خطوات عملية لتطبيق الحمية الخالية من الغلوتين أو الكازين لأطفال التوحد أو الاضطرابات المرتبطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة جمان من فضة :: خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة :: مواضيع للمعوقين اعداد وجيه نبيل فرحان-
انتقل الى: