مجلة جمان من فضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجلة جمان من فضة

تصدر عن مؤسسة المستقبل الافضل بالقاهرة للتنمية والخدمات الاجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كتاب كشف القناع الجزء الثانى بقلم وجيه نبيل فرحان بجميع المكتبات المسيحية
الان مجلة جمان من فضة بجميع المكتبات المسيحية
للحصول على المجلة يمكنك ارسال اسمك وعنوانك الينا وسنقوم بارسال المجلة على البريد العادى
للحصول على المجلة يمكنك ارسال اسمك وعنوانك الينا وسنقوم بارسال المجلة على البريد العادى
حاليا بجميع المكتبات المسيحية كتاب الخادم المتالم للاستاذ / وجيه نبيل فرحان
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
اللغوية مقياس المعاقين نحميا للمعوقين المهارات رسائل عقليا
المواضيع الأخيرة
» الدرس الأول: إلـه واحد
مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:42 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس الثاني: آدم وحواء
مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:31 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس الثالث: قاييـن وهابيــل
مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:30 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس الرابع: نوح - الكارز بالدينونة العتيدة
مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:29 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس الخامس: إبراهيم - خليل الله
مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:29 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس السادس: موسى - كليم الله
مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:28 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس السابع: داوُد - رجلٌ حسب قلب الله
مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:27 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس الثامن: يسوع المسيح
مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:26 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

» الدرس التاسع: النبوات عن المسيح وإتمامها
مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:25 am من طرف الاستاذ وجيه نبيل

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ وجيه نبيل
Admin
الاستاذ وجيه نبيل


عدد المساهمات : 390
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 37

مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان Empty
مُساهمةموضوع: مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان   مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 22, 2010 3:50 pm

مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً

من الصعب أن نفصل بين مهارات تعلم القراءة والكتابة، ولكي نكتب نحن بحاجة أن تكون لدينا المقدرة على القراءة. الكم الهائل من المفردات يُتيح للقارئ أو الكاتب التعبير عن نفسه بوضوح. التدريب المستمر في الكتابة يساعد في تقدم مهارات القراءة وفي متعة أكبر لقراءة الكلمة المكتوبة. وهذا ينطبق على المعوقين بصرياً والمبصرين سواءً بسواء. كثير من المراحل والتقنيات التي تطبقها المدرسة لتعليم القراءة للمبصرين يمكن تطبيقها بحذافيرها عند تعليم المعوقين بصرّياً.
لقد مكنت التكنولوجيا الحديثة المدرسة من أن تنجز هذا الأمر بسهولة تامة. فقد أصبح المعوق بصرياً يستعمل برامج الكمبيوتر المسموعة وبرامج البرايل المختلفة والكتب التي تستعمل الخط المكبر لإنجاز ذلك. هذه المصادر تساعد المدرسة أن تطور مهارات الكتابة للمعوقين بصرياً بمساعدة التقنيات الحديثة المتنوعة، يستطيع المعوق بصرياً الذي يستعمل برايل أن ينجز عملاً ذو نوعية جيدة.
من الصعب أن نعتمد على نص مجرد بدون مساندة الأجهزة الحديثة لتعليم القراءة. فالاستيعاب الموفق لتقنية واحدة أفضل بكثير من التعامل مع تقنيات متعددة بعيداً عن الإتقان المطلوب والكافي. مع ذلك فإن الشخص المتمكن غالباً يلاقي صعوبة ما في فهم النصوص المكتوبة دون عناء.
يحتاج المعوق بصرياً لوقت أطول من الشخص المبصر لاستيعاب وإتقان مهارات الكمبيوتر. بينما يعتبر الكمبيوتر مساعداً أكبر للطالب المبصر في إتقان مهارات الكتابة والقراءة في وقت أسرع. من الضروري للطالب المستعمل لنظام برايل أن يتقن مهارات التهجأة السليمة. فالتهجأة تشكل تحدياً حقيقياً وجزءاً أساسياً من نظام القراءة والكتابة للشخص المستعمل لنظام برايل خاصةً عند القراءة. فالشخص المبصر يتمتع بدعم بصري متواصل توفره شاشة الكمبيوتر لتعلم التهجئة السليمة. فمصادر التعلم للشخص المبصر تكون عن طريق مشاهدة الكلمات والأرقام والطوابع والرموز والمعلقات مكتوبةً كتابةً سليمةً.
فالمشاهدة المستمرة للكلمة المطبوعة لها الأثر الكبير في تطور التهجأة السليمة. فالمعوق بصرياً يكاد أن يكون محروم من فرصة التعلم هذه. فالمعوق بصرياً
المستعمل لنظام برايل يواجه تحدياً إضافياً لأن الكلمات تكون مختصرةً اختصاراً كلياً أو جزئياً. فالكلمة تكون مختصرة باستعمال عدد كبير من الرموز، وتكون مختصرةً بعدد كبير من الأحرف غير المتشابهة والتي لا تلتزم بأنماط معينة. فشكل الحرف يختلف تماماً ما بين برايل والخط العادي. فمثلاً الحرف (K) يختصر (KNOWLLEDGE) في اللغة الإنجليزية. فهذا الحرف لا يشبه الكلمة الأساسية. المعوق بصرياً المُستخدم للكلمات المختصرة لا يتمتع بالتعزيز البصري الذي يساعد في تعّلم التهجأة السليمة. فهو أو هي نادراً ما يقرؤوا الكلمات مكتوبةً حرف بحرف. لهذا السبب فالمعوق بصرياً قد يكون لديه مهارات ممتازة في استعمال برايل لكنهم في الغالب يفتقدون إلى التهجئة السليمة، المبصر يتمتع بمشاهدة الكلمة حرف بحرف مكتوبة كتابةً لا لبس فيها. فالكفيف قد يمتلك مهارات ممتازة في استعمال برايل، لكنه يفتقر وبقدر كبير لفرصة تعلم التهجئة السليمة.
فعندما يُعلم المعوق بصرياً التهجئة، فغالباً ما يلجأ إلى المستوى الأول من برايل المختصر حسب نظام برايل في تعليم هذا الشخص التهجئة لكن عندما يستعمل هذا الشخص نفسه فأنه يلجأ إلى المستوى الثاني من برايل الذي يستعمل اختصارات معقدة أكثر. إن استعمال برايل المختصر يساعد القارئ القراءة والكتابة بشكل أسرع وتوفير حيز أكبر للنصوص الأخرى فخط برايل يأخذ حيزاً أكبر من الخط العادي.
التهجئة السليمة تبرز وبشكل كبير عندما يبدأ المعوق بصرياً إستعمال القاموس أو لوحة المفاتيح على الحاسوب فكلما تطورت التهجئة عند المعوق بصرياً فأنه يستطيع وبقدر أكبر من استعمال برنامج تصحيح التهجئة واستعمال الموسوعات بكفاءة أكبر. والدخول إلى الإنترنت بحثاً عن المعلومات يتطلب استعمال التهجئة العادية حرفاً بحرف وليس اللغة المختصرة. فأسلوب برايل مختصراً قد يُبرز مشاكل كبيرة في القراءة لكنه يبرِز مشاكل أكبر عند الكتابة.
فالاختصارات لها مميزات لكنها لا تخلو من مساوئ كثيرة أيضاً فالنموذجيْ لأسلوب مُتبع قد لا يكون كذلك لأسلوب آخر مُتبع . فيجب أن يتقن اللغتين المختصرة وغير المختصرة لكي يستطيع المعوق بصرياً التعامل مع الأجهزة التكنولوجية الحديثة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gman2011.yoo7.com
 
مهارات تعلم الكتابة والقراءة للمعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص المعوقين بصرياً . وجيه نبيل فرحان
» التأهيل النفسي للمعوقين . وجيه نبيل فرحان
» مقياس المهارات اللغوية للمعوقين عقلياً . وجيه نبيل فرحان
» الإيذاء الجنسي والمعاق . وجيه نبيل فرحان
» العنف مع المعاقين . وجيه نبيل فرحان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة جمان من فضة :: خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة :: مقالات خاصة بالمعوقين اعداد وجيه نبيل فرحان-
انتقل الى: