مجلة جمان من فضة

تصدر عن مؤسسة المستقبل الافضل بالقاهرة للتنمية والخدمات الاجتماعية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
كتاب كشف القناع الجزء الثانى بقلم وجيه نبيل فرحان بجميع المكتبات المسيحية
الان مجلة جمان من فضة بجميع المكتبات المسيحية
للحصول على المجلة يمكنك ارسال اسمك وعنوانك الينا وسنقوم بارسال المجلة على البريد العادى
للحصول على المجلة يمكنك ارسال اسمك وعنوانك الينا وسنقوم بارسال المجلة على البريد العادى
حاليا بجميع المكتبات المسيحية كتاب الخادم المتالم للاستاذ / وجيه نبيل فرحان
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
عقليا المهارات للمعوقين مقياس المعاقين اللغوية رسائل
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 القسمة والنصيب في الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ وجيه نبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 390
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: القسمة والنصيب في الزواج   الأحد ديسمبر 23, 2012 5:25 pm

القسمة والنصيب في الزواج
مسيحياً نفهم أن الإنسان يعمل مع الله (كورنثوس الأولى 9:3) منذ أن أعطاه الله سلطاناً على الكون والخليقة (تكوين 26:1-28)، ونفهم كذلك أن " الذي يزرعه الإنسان إياه يحصد أيضاً" (رسالة غلاطية 7:6) بمعنى أن الإنسان مسئول عن نتائج أعماله.
وكثيراً ما يبقى الإنسان خاملاً في انتظار "نصيبه" الذي سوف يحصل عليه ، شاء أم أبي ، بذل جهداً أم استرخى ..... وهو ما تعبر عنه كثير من الأمثال الشعبية مثل " مش هايحصلك إلا نصيبك!"
وكثيراً ما يخطئ الإنسان صنع القرار، ويترتب على ذلك نتائج غير مرضية ، وبدلاً من أن يصحح نفسه معترفاً بخطئه، فإنه يعزو تلك النتائج إلى القدر الذي أتي عليه بالمتاعب ، أو إلى " النصيب" الذي لا مفر منه ، أو يعتقد أن ما حدث كان سيحدث حتماً ، مهما بذل الإنسان من جهد ومهما فكر أو تروى في صنع القرار.
تطبيقاً على ذلك ، فقد يظن الإنسان الذي لم يوفق في زواجه أن ذلك قدره و "نصيبه" وعليه أن يقبله لأنه هكذا يوزع القدر "الأنصبة" على الناس! فالبعض ينال "نصيباً" حسناً وينجح في زواجه ، والعكس بالعكس .. وكان حرياً بذلك الإنسان أن يفكر بأسلوب أكثر منطقية: فربما لم يترو في الطباع والإتجاهات والأهداف ، وكلنا نخطئ صنع القرارات ، ولكننا نفشل ولكننا نحول الفشل إلى نجاح... لذلك فمن وجد زواجه غير موفق نتيجة خطأ في الاختيار ، فعليه أن يواجه نتائج هذا الخطأ بإيجابية ، لا باستسلام للأمر الواقع فيندب " حظه" ، ولا بالهروب من الفشل بالانفصال عن شريك العمر بل بتحويل الفشل إلى نجاح من خلال تجاوز الذات ، والمحبة التي تحتمل كل شيء والتي لا تتفاخر ولا تقبح ، مما يهيئ الشريك للتنازل والتسامح ومحاولة التكيف.
وهكذا لا نستسلم لما يسمى بـ"النصيب" ، بل نؤمن بفاعلية الإرادة الإنسانية ، وديناميكية الشخصية ، وقدرة التغيير إلى الأفضل لدى الإنسان ؛ ذلك المخلوق الذي حباه الله الإمكانات الخلاقة ، وقدرات الإبداع.
وينبغي أن نلفت النظر هنا إلى أن كل زواج يمر بخلافات تختلف شدتها بين زواج وآخر ، ومن خلال المحبة والتضحية والتنازل تنتهي الخلافات .... ولكن لا ينبغي أن يتخذ الزوجان من حدوث الخلافات دليلاً على أن الاختيار لم يكن سليماً ، أو دليل على أنهما قد ارتبطا ضد مشيئة الله ، فهذه كلها أعذار يختلقها بعض الأزواج والزوجات بدلاًَ من أن يبذلوا جهداً في التكيف الزوجي .
أين مشيئة الله في الاختيار الزوجي؟
إن الله يشاء خير الإنسان ، وهو يحترم حرية الإنسان وإرادته ، لأنه خلقه على صورته ، شخصاً حراً عاملاً يفكر ، ويختار ، ويصنع قراراته بملء رغبته ... والمسيحي يستعمل العقل ، وهو نعمة من الله ، كما يستفيد من إمكانية أخرى في ذات الوقت ؛ فالمسيحي لديه قدرة داخلية على إكتشاف صوت الله (إنجيل يوحنا 5،4:10) فهو – إذن- يستعمل قدراته العقلية ، وخبرته، ويسترشد بصوت الله ، الذي يمكن أن يسمعه داخل قلبه ، يسمعه واضحاً بقدر إخلاصه وطاعته وأمانته لله. مصدر المقال :موقع الأنبا تكلا.
يقول المثل:"الله يعطى لكل عصفور الدودة التي يأكلها ، ولكنه لا يلقيها له في العش". أي يجب أن يسعى الإنسان ويهتم ويسأل ويكافح لينال ، ولا يجلس فقط منتظراً القسمة التي ستأتي إليه ! إذا آمنا بهذا الأمر ، فما قيمة محاولاتنا! الله بقدرته الإلهية يعرف مسبقاً ما ستختار، ولكنك أنت الذي تختار! الله يعرف فقط ولكن لا يختار نيابة عنك.
إذن ، ففي صنع قراراتنا – سواء قرار الزواج أو أي قرار آخر- نستخدم العقل الذي حبانا الله إياه ، ونسترشد بصوت الله في القلب ، ولا نستسلم للقدرية ، أو لفكرة "القسمة والنصيب".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gman2011.yoo7.com
 
القسمة والنصيب في الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة جمان من فضة :: منتدى المجلة :: الاعداد من 31 الى 34-
انتقل الى: